بداية نشير الى ان المشروع الاثري الجماهيري في اللد يتطلع الى اصلاح اجتماعي –جماهيري، لمصالح سكان المدينة القديمة، وسيتم كشف المدينة القديمة لتصبح بدون شك منتمية الى اثارها في تلك المواقع.
يمكن وصف وضع تلك الابنية الى انه سيء، وللاسف فان جزءا منها يشكل خطرا على الجمهور، فمثلا في سنوات 1992 وسنة 2013، حصلت انهيارات لسقوف بعض الابنية المختلفة نتيجة شدة الامطار والاهمال والتخريب من الشبيبة غير الواعية ولا تملك مفهوم باهمية الاثار.
اعلن المعهد الاسرائيلي للاثار ان الهدف المركزي من المشروع، يتمثل في المحافظة والترميم لجميع المواقع في المدينة، من اجل حفظها للاجيال القادمة، اضافة الى انها تمثل جزءا من تاريخ المدينة، والمحافظة على هذه الابنية تشكل نقطة مركزية كمصدر للجذب السياحي لمستقبل المدينة، ويتم تنفيذ الاعمال من قبل مؤسسة "اساس"، والتي هي قسم المحافظة والترميم من المعهد الاسرائيلي للاثار، وهي مؤسسة تملك الخبرة والمهنية في المحافظة على الابنية التاريخية والاثرية.

حفريات جماهيريّة في خان الحلو

ذروة نشاط الجمعية التربويّ هي الحفرية الاثريّة في خان الحلو. في هذا الإطار يقوم تلاميذ المدارس ومتطوعين من المدينة بالمشاركة في تنفيذ الحفريّة بإرشاد البعثة الاثريّة للمركز الإسرائيلي لعلم الآثار.

وهذه الوسيلة تجسّد لديهم بشكل محسوس ميراث المدينة وتجعلهم مُشاركين في اظهارها في الأماكن العامة.

مشروع "تبنّى موقع"

في إطار هذا البرنامج يقوم تلاميذ المدارس في مدينة اللّد بتبني موقع اثريّ او تاريخيّ في المدينة من اجل حفظه، ترميمه، وصيانته. هذا المشروع يمكّن سكان اللد من تحمّل مسؤولية محيطهم ويقربّهم للمدينة وتاريخها.

تعليم علم الآثار في المدارس

مرشدو الجمعية، بالتعاون مع صندوق "قرب" يمررون منذ العام 2007 دروساً في علم الآثار في مدارس ابتدائيّة ضمن إطار برامج اثراء سنويّة.

السوق الليلي في اللد

مرة كل عدّة أشهر يتجمّع آلاف الأشخاص ويعيدون خان الحلو الى امجاده القديمة في الحقبة العثمانيّة، عشرات المحطّات والأكشاك تُنصب في الخان وجواره فيها يقوم سكّان المدينة ببيع المقتنيات والمأكولات.

هذا الحدث المميز هو الأول من سلسلة مشاريع مُخَطّطة لاحياء المباني التاريخيّة في المدينة. السوق الليلي يُعقد بالتعاون مع بلدية اللد والمركز الجماهيريّ –"شيكاغو", وجمعية "جندس".

مؤتمر تاريخ مدينة اللّد

مرة بالسنة يقوم المركز الإسرائيلي لعلم الاثار بعقد مؤتمر تاريخ مدينة اللّد. يشارك في المؤتمر كبار الباحثين المختصين في تاريخ مدينة اللد. اما فحوى المؤتمر فيصدر سنوياً في مجلة سنويّة بعنوان "ديوسبوليس" – مدينة الاله.

برامج جماهيريّة وتربويّة